​​

نبذة عن الإدارة

​​​أ - الارتباط التنظيمي :

ترتبط بأمير المنطقة ونائبه .

ب - الهدف العام :

العمل على حماية أموال وممتلكات الإمارة ، والحد من وقوع الغش والأخطاء واكتشافها فور وقوعها ، وضمان دقة البيانات المالية والسجلات المحاسبية واكتمالها ، وفاعلية وكفاية العمليات الإدارية والمالية ، والتقيد بالأنظمة والتعليمات والسياسات والخطط ، وسلامة أنظمة الرقابة الداخلية وفاعليتها .

ج - المهام :

  • تقويم أنظمة الرقابة الداخلية بما في ذلك النظام المحاسبي للتحقق من سلامتها وملاءمتها، وتحديد أوجه القصور فيها إن وجدت ، واقتراح الوسائل والإجراءات اللازمة لعلاجها بما يكفل حماية أموال الإمارة وممتلكاتها من الاختلاس أو الضياع أو التلاعب ونحو ذلك.
  • التأكد من الالتزام بالأنظمة واللوائح والتعليمات والإجراءات المالية والإدارية السارية بالإمارة، والتحقق من كفايتها وملاءمتها .
  • تقويم مدى كفاية وملاءمة الخطة التنظيمية للإمارة من حيث وضوح السلطات والمسئوليات ، وفصل الاختصاصات ووضوح خطوط الاتصال الرأسية والأفقية وغير ذلك من الجوانب التنظيمية .
  • تقويم مستوى إنجاز الإمارة لأهدافها الموضوعية ، وتحليل أسباب الاختلاف إن وجدت .
  • تحديد مواطن سوء استخدام المسئولين والعاملين بالإمارة لمواردها المادية والبشرية ، وتقديم الاقتراحات التي تمكن الإمارة من معالجتها وتجنبها مستقبلاً .
  • التحقق من وجود معدلات ملائمة وواضحة لقياس أداء الموظفين ، ومدى الالتزام بها وأنها تطبق بشكل موضوعي ، وتحديد الانحرافات وخطوات تصحيحها .
  • التحقق من مدى التزام الموظفين بواجباتهم الوظيفية والمهنية .
  • فحص السجلات المحاسبية للتأكد من انتظام القيود وصحتها وسلامة التوجيه المحاسبي.
  • مراجعة العقود والاتفاقيات المبرمة التي تكون الإمارة طرفاً فيها للتأكد من صحتها ونظاميتها ومدى التقيد بها .
  • مراجعة أعمال الصناديق وفحص دفاترها وسجلاتها ومستنداتها ، والتحقق من أن الجرد قد تم وفقاً للقواعد والإجراءات المقررة .
  • مراجعة أعمال المستودعات ، وفحص دفاترها وسجلاتها ومستنداتها ، والتحقق من أن الجرد والتقييم وأساليب التخزين قد تمت وفقاً للقواعد والإجراءات المقررة .
  • مراجعة التقارير المالية والحسابات الختامية التي تعدها الإمارة والتأكد من دقتها ومدى موافقتها للأنظمة واللوائح والتعليمات والسياسات التي تطبقها الإمارة .
  • تقديم المشورة عند بحث مشروع الميزانية التقديرية للإمارة .
  • إعداد التقارير الدورية عن نشاط وإنجازات الإدارة ، والمعوقات أو الصعوبات التي تعترض مسيرتها ومقترحات التطوير .
  • إعداد تقويم الأداء الوظيفي لمنسوبي الإدارة .
  • أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها .​


د - ارقام الهاتف : 


مدير المراجعة الداخلية : 016263​9889