نبذة عن الإدارة
أ – الارتباط التنظيمي :
ترتبط بأمير المنطقة ونائبه .
ب- الهدف العام :
الإسهام في تطوير العمل الإداري في الإمارة والمحافظات والمراكز وضمان سلامة الإجراءات المتبعة وتطوير العاملين فيها من خلال تدريبهم بما يكفل تحقيق أهداف الإدارة .
ج- المهام :
- إعـداد مشروع الخطة الخمسية العامـة والخطط السنوية للإمـارة بالتنسيق والتعاون مع الوحدات الادارية ذات العلاقة ، ومتابعة الخطط وتقييمها بصورة دورية .
- مساعدة الوحدات الإدارية المختلفة في الإمارة والمحافظات في إعداد خططها الفرعية وتزويدها بالدراسات والمعلومات المتوافرة لديها .
- تجميع وتنسيق خطط المحافظات وإخراجها في خطة سنوية شاملة في إطار خطة التنمية الخمسية لوزارة الداخلية .
- جمع المعلومات الإحصائية المتعلقة بالإمارة وتصنيفها ، وتقديم المشـورة الإحصائية إلى الإدارات المعنية .
- الإشراف على تطبيق السياسات والأنظمة واللوائح والتعليمات المعتمدة في مجال أعمال الإدارة العامة والوحدات الإدارية التي تشرف عليها .
- العمل مع الوحدات الإدارية الأخرى في الإمارة على وضع القواعد والأسس والإجراءات والبرامج الزمنية لتطوير أعمال وأنشطة الإمارة .
- العمل على تحديد احتياجات الإمارة من القوى العاملة ومتابعة توفيرها وتطويرها بشكل مستمر ، بالتنسيق مع القطاعات والوحدات الإدارية المختلفة بالإمارة .
- دراسة وتحديد الاحتياجات التدريبية والتأهيلية (الإيفاد والابتعاث) لمنسوبي الإمارة والمحافظات والمراكز في جميع المجالات ، بالتنسيق مع القطاعات والوحدات الإدارية الأخرى بالإمارة .
- الاتصال والتنسيق مع الأجهزة والمؤسسات المعنية بالتدريب والابتعاث داخل المملكة وخارجها ، لغرض توفير الفرص التدريبية والتأهيلية وفقاً للخطط المعتمدة .
- العمل على إكمال إجراءات الترشيح للبرامج التدريبية والابتعاث لمنسوبي الإمارة ، ومتابعتهم وإعداد التقارير عن سير تدريبهم وتأهيلهم.
- اقتراح الآليات التي تساعد على زيادة التفاعل والتعاون في الإمارة .
- جمع المعلومات عن الصعوبات والمشكلات التي تعترض سير العمل في الإمارة والمحافظات والمراكز ، ودراستها والعمل على تذليلها وحلها .
- تقديم الرأي والمشورة والمساعدة لجميع الوحدات الإدارية في الإمارة والأجهزة المرتبطة بها في المسائل المتعلقة بنشاط التطوير الإداري .
- تقديم الاقتراحات اللازمة لتعديل أو تطوير الأنظمة واللوائح والتعليمات والقرارات والإجراءات الخاصة بنشاط الإدارة العامة والوحدات الإدارية المرتبط بها وفقاً لحاجات العمل والمتغيرات المستجدة .
- التنسيق مع الإدارة العامة للتطوير الإداري في وزارة الداخلية والإدارات الأخرى لغرض توحيد الإجراءات والأساليب المتبعة .
- تطوير أساليب العمل وتبسيط الإجراءات وتصميم نماذج العمل في الإمارة والمحافظات والمراكز المرتبطة بها وإعداد الأدلة الخاصة بها بالتعاون والتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية .
- دراسة طلبات إحداث المراكز ورفع المراكز والمحافظات إلى فئة أعلى ، ورفع المراكز إلى محافظات .
- متابعة سير العمل في الإدارة ، والتأكد من سلامة وفاعلية الأداء فيها ، ومعالجة المشكلات والمعوقات التي تواجه الإدارة .
- إعداد تقويم الأداء الوظيفي لمنسوبي الإدارة .
- تحديث وتنظيم السجلات والبيانات والإحصاءات المتعلقة بنشاطات الإدارة وحفظها والاستفادة من الإمكانات التقنية في معالجتها .
- تحديد احتياجات الإدارة من القوى العاملة والتجهيزات والمواد والعمل على توفيرها .
- إعداد تقارير دورية عن نشاطات الإدارة وإنجازاتها واقتراحات تطوير الأداء فيها وتقديمها إلى أمير المنطقة ونائبه .
- أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها .